منتدى مديونة الثقافي - ولاية غليزان
أهلا و سهلا بك زائرنا العزيز.
أنت لم تسجل دخولك إلى منتدى مديونة الثقافي ,
نتشرف بتسجيلك معنا إن لم تكن مسجلا.

منتدى مديونة الثقافي - ولاية غليزان

منتدى علمي ثقافي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Win10 أصلي باللغة العربية
الخميس 22 ديسمبر 2016 - 18:13 من طرف المشرف العام

» الخالدون المىة لمايكل هارت (أولهم رسول الله صلى الله عليه و سلم)
السبت 5 ديسمبر 2015 - 15:29 من طرف المشرف العام

» موسوعة الاعجاز العلمي
السبت 15 نوفمبر 2014 - 12:36 من طرف hammad200102000

» المكتبة الشاملة
الجمعة 19 سبتمبر 2014 - 18:02 من طرف aek.fif

» جميع مذكرات التعليم الابتدائي
الإثنين 21 أبريل 2014 - 19:36 من طرف مسك الغنائم

» مذكرات السنة الخامسة ابتدائي
الإثنين 23 سبتمبر 2013 - 18:16 من طرف برابح لخضر

» تحضير شهادة التعليم المتوسط
الجمعة 17 مايو 2013 - 20:55 من طرف Dris55

» جريدة الجرائد
الخميس 4 أبريل 2013 - 0:46 من طرف aek.fif

» مذكرات اللغة العربية
الجمعة 22 فبراير 2013 - 19:53 من طرف Rachad

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المنتدى العام
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 التلميذ بين التأخر الدراسي والتسرب المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم تايحي



عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 20/05/2012

مُساهمةموضوع: التلميذ بين التأخر الدراسي والتسرب المدرسي   الثلاثاء 22 مايو 2012 - 23:00

التلميذ بين التأخر الدراسي والتسرب المدرسي
تمهيد: لكل بناء تخطيط وتصميم , ولوازم وأدوات , ومراحل , فإذا ما توفرت هذه المتطلبات
شرع في البناء ليصبح بعد فترة[ شهور أو سنوات] جاهزا شامخا متين اللبنات , مرصوص البناء , صلب القاعدة , لا تزعزعه ولا تؤثر فيه الزلازل , هذا شأن الماديات .. فما بالك ببناء فكر وصقل عقل وترويض جوارح.
إن رسالة التربية فعل لا يقوم به الا من رضي وارتضى به , لا لشيئ الا لكونه رسالة شاقة لكنها مقدسة في السماء قبل الأرض , أمر بها رب العالمين (( اقرأ باسم ربك الذي خلق , خلق الإنسان من علق , اقرأ وربك الأكرم , الذي علم بالقلم , علم الإنسان ما لم يعلم)) العلق1/5
التأخر الدراسي:[ مفهومه]
التأخر الدراسي مشكلة تربوية اجتماعية يعاني منها الآباء والمعلمون, في المنزل والمدرسة على حد سواء , وهو نتيجة صعوبات تعلمية تواجه بعض التلاميذ , بحيث يكون التلميذ المتأخر دراسيا دون مستوى أترابه الذين هم في سنه من جانب التحصيل الدراسي أو يكون مستوى تحصيله أقل من مستوى ذكائه عامة , وقد اختلف العلماء في تعريف المتأخر دراسيا , وعرفوه بعدة تعريفات , وخلاصة فإنه يمكن تعريفه بأنه التلميذ الذي يواجه صعوبات في تعلمه [ تلقيه للدروس] .
أنواع التأخر الدراسي:
1/ يختلف المتخلف دراسيا عن المتخلف عقليا , فالأول هو الذي يكون عمره الزمني أكبر بكثير من أقرانه في نفس السنة الدراسية .
أما الثاني – المتخلف عقليا- فهو الذي يكون عمره العقلي أقل من عمره الزمني , ويصعب عليه بالتالي التعليل والتفكير المجرد والتعامل مع الرموز .
2/ يعد التأخر العقلي من عوامل التأخر الدراسي بسبب انخفاض الذكاء [ إن نمو الصفات التي يتميز بها الإنسان يرافقه نشوء الذكاء عنده , والذكاء عبارة عن قابلية الإنسان في أن يواجه المواقف المحيطة الجديدة , حيث يتمكن من إيجاد الحلول الممكنة لما فيها من مشاكل وصعوبات
فيستثمرها لمنفعته أو يكيف حياته بموجبها , من اجل أن يضمن لحياته النجاح والفوزوالإستمرار]
فبالذكاء ينظم الإنسان حياته الإجتماعية , كما يستفيد من خبراته السابقة في مواجهة المواقف
الجديدة في المحيط .
ومن المهم أن نعلم أن حسن التصرف والقدرة على حل مشاكلنا لا يعتمدان على مقدار ذكائنا بقدر ما يعتمد على كيفية استعمالنا لهذا الذكاء بصورة نافعة سليمة .
وقد أثبت الأخصائيون أن أكثر الناس يملكون من الذكاء أكثر مما يستطيعون استغلاله بشكل فعال , ومما توصل إليه الأخصائيون أيضا ما يلي:
*- المهارة اليدوية والذكاء متلازمان , فالبارع في العمل اليدوي يغلب أن تكون نسبة ذكائه أعلى ممن يمتلك تلك البراعة بمقدار محسوس
*- الذكاء يتغير بتغير الفصول , فإن الدماغ يعمل في الفصل البارد أحسن منه في الفصول المعتدلة والحارة , والتي يكون الذهن فيها أبطأ في الاستجابة , فالفصل الأول إذا فرصة هامة للحصول على أحسن العلامات .
*- اكتساب الذكاء وتثمين القابلية الذهنية للحصول على أفضل الإجازات يتعمد بدرجة كبيرة
على مقدار الممارسة والتمرن , والمشاركة بشكل فعال في الأنشطة الفكرية بكل اهتمام
فالتلميذ إذا ينبغي أن يكون ذكيا فطنا يستفيد من خبراته وخبرات غيره , ويحاول إيجاد الحلول الممكنة للمشاكل والصعوبات التي يتعرض لها خلال حياته الدراسية , كأن ينتبه لمواطن
ضعفه في مختلف المواد التي يدرسها , فيسارع إلى إيجاد حلولها المناسبة لها , ويعلم الأسباب المساعدة على اكتساب الذكاء , ويبتعد عما يعيقه عن الاستفادة من قواه العقلية (*)
وبعض القدرات الخاصة اللازمة لعملية التحصيل الدراسي مثل القدرة على التذكر أو القدرة اللغوية أو الحسابية.
ابراهيم تايحي
تذكير: ترقبوا البقية إن شاء الله.

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -- - - - - - - - - -
(*) عن كتاب – أنيس الدارس – عبد الحكيم مناصريه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التلميذ بين التأخر الدراسي والتسرب المدرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مديونة الثقافي - ولاية غليزان :: المنتدى العام :: منتدى الثقافة العامة-
انتقل الى: